يسرّ الفتى طول السلامة والبقى
فكيف ترى طول السلامة يفعل
يردّ الفتى بعد اعتدال وصحة
ينوء إذا رام القيام ويحمل
ولله درّ القائل:
إن في الموت والمعاد لشغلا
وادّكارا لذي النّهى وبلاغا
فاغتنم نعمتين قبل المنايا
صحة الجسم يا أخي والفراغا
العاقبة (ص 79).
وقال القائل:
اغتنم في الفراغ فضل ركوع
فعسى أن يكون موتك بغته
كم صحيح مات من غير سقم
ذهبت نفسه الصحيحة فلته
تفكّر قبل أن تندم
فإنك ميت فاعلم
ولا تغترّ بالدنيا
فإن صحيحها يسقم
وإنّ جديدها يبلى
وإنّ شبابها يهرم
تزوّد قرينا من فعالك إنما
قؤين الفتى في القبر ما كان يفعل
وإن كنت مشغولا بشيء فلا تكن
بغير الذي يرضى به الله تشغل
فلن يصحب الإنسان من بعد موته
إلى قبره إلا الذي كان يعمل
ألا إنما الانسان ضيف لأهله
يقيم قليلا عندهم ثم يرحل
جزء فيه الكلام على حديث يتبع الميت ثلالث، لإبن رجب.
يا من بدنياه اشتغل
وغرّه طول الأمل
الموت يأتي بغتة
والقبر صندوق العمل
فكيف ترى طول السلامة يفعل
يردّ الفتى بعد اعتدال وصحة
ينوء إذا رام القيام ويحمل
ولله درّ القائل:
إن في الموت والمعاد لشغلا
وادّكارا لذي النّهى وبلاغا
فاغتنم نعمتين قبل المنايا
صحة الجسم يا أخي والفراغا
العاقبة (ص 79).
وقال القائل:
اغتنم في الفراغ فضل ركوع
فعسى أن يكون موتك بغته
كم صحيح مات من غير سقم
ذهبت نفسه الصحيحة فلته
تفكّر قبل أن تندم
فإنك ميت فاعلم
ولا تغترّ بالدنيا
فإن صحيحها يسقم
وإنّ جديدها يبلى
وإنّ شبابها يهرم
تزوّد قرينا من فعالك إنما
قؤين الفتى في القبر ما كان يفعل
وإن كنت مشغولا بشيء فلا تكن
بغير الذي يرضى به الله تشغل
فلن يصحب الإنسان من بعد موته
إلى قبره إلا الذي كان يعمل
ألا إنما الانسان ضيف لأهله
يقيم قليلا عندهم ثم يرحل
جزء فيه الكلام على حديث يتبع الميت ثلالث، لإبن رجب.
يا من بدنياه اشتغل
وغرّه طول الأمل
الموت يأتي بغتة
والقبر صندوق العمل